عشار الابل الذين يقولون عنة و هو بيصبح مقصود عن العشار عطلة و ذلك هو عبارة عن الابل و ازود تعريف الاصل جدا جدا ان ذلك الكلمة الذي تكون تقول عليها العشار
شرح و تفسير سوره التكوير
الشرح:
* اذا الشمس كورت: عند النفخه الأولي تطوي الشمس فيزول نورها و ضياؤها.
* و إذا النجوم انكدرت: تناثرت و تساقطت
* و إذا الجبال سيرت :
* اذا العشار عطلت: النوق الحوامل (التى يحبها العرب )أهملت بلا راع من شده الهول
* و إذا الوحوش حشرت
* و إذا البحار سجرت: اوقدت فصارت نارا مضطرمة
*وإذا النفوس زوجت: قرنت جميع نفس بجسدها (بعد النفخه الثانيه )
*إذا الموؤودة سئلت: البنت التي تدفن تحت التراب حية
* بأي ذنب قتلت
*وإذا الصحف نشرت :صحف الأعمال فرقت بين ـصحابها .
*وإذا السماء كشطت: نزعت فطويت كما ينزع الجلد من الشاة.
*وإذا الجحيم سعرت: اوقدت و هيجت نارها
*إذا الجنة ازلفت: قربت و ادنيت من المتقين
*علمت نفس ما احضرت: ما عملت من خير او شر (جمله جواب الشرط اذا )
* فلا اقسم بالخنس: ( لا زائده ) قسم بالكواكب السياره تخنس نهارا فتختفى عن البصر علي الرغم من انها فوق الأفق .
الجوار الكنس: النجوم التي تخرج ليلا و تجرى فالسماء بعدها تنعكس و تستتر فمغيبها تحت الأفق.
*والليل اذا عسعس : اقبل ظلامة او ادبر ( و هذا فاول الليل او اخرة )
*الصبح اذا تنفس : اقبل او اضاء و امتد حتي يصير نهارا بينا.
*إنه لقول رسول كريم: جبريل علية السلام نقلا عن ربـــــة (جواب القسم)
*ذى قوة عند ذى العرش مكين: صاحب قدر و مكانه رفيعه و شرف
*مطاع بعدها امين
ثم: هنالك ( فالملا الأعلي )
*وما صاحبكم بمجنون: النبى صلي الله علية و سلم.
*ولقد رآه بالأفق المبين: رأي الرسول جبريل بصورتة الخلقيه و هو فالأفق.
*وما هو علي الغيب بضنين: ما غاب عنا مما ينقلة عن ربة من و حى و خبر السماء.
*بضنين: ببخيل فيقصر فتبليغه
وما هو بقول شيطان رجيم
* فأين تذهبون: فأيذ طريق تسلكون فتكذيبكم للقرآن
*إن هو الا ذكر للعالمين: ذلك القرآن موعظه و عبره لجميع الناس.
* لمن شاء منكم ان يستقيم
* ان يستقيم: ان يتبع الحق.
* و ما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين
أسباب نزول الآيه 29:
أخرج ابن جرير و ابن ابى حاتم عن سليمان بن موسي ، قال : لما انزلت (لمن شاء منكم ان يستقيم ) قال ابو جهل : هذا الينا ان شئنا استقمنا ، و ان شئنا لم تستقيم ، فأنزل الله (و ما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين ).
المعني الإجمالي:تعالج سوره التكوير حقيقتين من حقائق العقيده الإسلاميه و هما :
* حقيقه يوم الحساب او يوم القيامة.
* حقيقه الوحى الذي انزلة الله سبحانة علي سيدنا محمد صلي الله علية و سلم.
(الآيات من 1 الي 14)
*قدره الله عظيمه و من دلائلها الانقلاب الكونى الذي سيغير جميع الموجودات من كواكب و نجوم و هذا يوم القيامة.
( الآيات من 15 الي 25)
*كل ما جاء فالقرآن صادق.
*مميزات الرسول محمد صلي الله علية و سلم من اثناء خصاله.
*صفات جبريل علية السلام ( من الآيه 26 الى 29)
*القرآن موعضه للناس يدعو الي مكارم الأخلاق .
المغزي الأخلاقي:
*القيامه و البعث من دلائل قدره الله و عدله.
*يقوى ايمان الإنسان اذا صدق ان القرآن كلام الله نزل بة جبريل علية السلام علي الرسول صلي الله علية و سلم.
*علي الإنسان الإيمان بصدق الرساله المحمدية، و تنزية الرسول صلي الله علية و سلم عن جميع صفه لا تليق به.
معني العشار عطلت