روائع من كلام السلف ان الاسباب =يبقي له كلام كثير جدا جدا و له روائع لابد من ان مكتوبة عن الاسباب =و عن الدين و ذلك هو الكلام الذي لازم تقولى فكل و قت و فكل حين و بيبقي كلام جميل جدا جدا عن الشخص الذي يقول كلمة السلف
السلف
هم اصحاب رسول الله صلي الله علية و سلم الذين حضروا عصرة من اهل القرون الثلاثه الأولي رضى الله عنهم، الذين شهد لهم رسول الله صلي الله عليهم و سلم بالخير، و فهذا الموضوع سنقدم فائدة و حكم من اقوال بعض السلف.
فائدة و حكم من اقوال السلف
قال سلمه ابن دينار: ما احببت ان يصبح معك فالآخره فقدمة اليوم، و ما كرهت ان يصبح معك فالآخره فاتركة اليوم.
قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: ايها الناس احتسبوا اعمالكم، فإن من احتسب عمله، كتب له اجر عملة و أجر حسبته.
سئل الإمام احمد: متي يجد العبد طعم الراحة، فقال: عند اول قدم يضعها فالجنة.
قال ابن القيم رحمة الله: نور العقل يضيء فليل الهوي فتلوح جاده الصواب، فيتلمح البصير فذلك عواقب الأمور.
قال ما لك ابن دينار: اتخذ طاعه الله تجاره تأتيك الأرباح من غير بضاعة.
قال ابن مسعود رضى الله عنه: من كان يحب ان يعلم انه يحب الله فليعرض نفسة علي القرآن، فمن احب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله.
قال ابن تيميه رحمة الله: فالرضا باب الله الأعظم و جنه الدنيا، و بستان العارفين.
قال الإمام احمد: الناس الي العلم احوج منهم الي الاكل و الشراب، لأن الرجل يحتاج الي الاكل و الشراب فاليوم مره او مرتين و حاجتة الي العلم بعدد انفاسه.
قال ما لك: ان حقا علي من طلب العلم ان يصبح علية و قار و سكينه و خشية، و أن يصبح متبعا لآثار من مضي قبله.
تكلم الشافعى عن نفسه، فقال: كنت اتصفح الورقه بين يدى الإمام ما لك، تصفحا رقيقا، يعنى فمجلس العلم، هيبه لأن لا يسمع و قعها.
عن بعض السلف: من لم يصبر علي ذل التعليم بقى عمرة فعمايه الجهل، و من صبر علية ال امرة الي عز الدنيا و الآخرة.
قال الزهرى رحمة الله: ما عبدالله بشيء اروع من العلم.
قال عمر بن عبدالعزيز: ان الليل و النهار يعملان فيك، فاعمل انت فيهما.
قال ابن القيم: الدنيا مجاز و الآخره و طن، و الأوطار، اي الأمانى و الرغبات، انما تطلب فالأوطان.
قيل لحكيم ما العافية؟ قال: ان يمر بك اليوم بلا ذنب.
قال و هيب بن الورد: ان استطعـــت الا يسبقك الي الله احد فافعل.
حكم من اقوال بعض السلف
قال الحسن البصرى رحمة الله: رأس ما ل المسلم دينة فلا يخلفة فالرحال و لا يأتمن علية الرجال.
قال طلق بن حبيب: اذا و قعت الفتنه فأطفئوها بالتقوى، قالوا و ما التقوى؟ قال: ان تعمل بطاعه الله علي نور من الله ترجو ثواب الله، و أن تترك معصيه الله علي نور من الله تخاف عقاب الله.
قال رجل لعمر بن عبدالعزيز: اجعل كبير المسلمين عندك ابا، و صغيرهم ابنا، و أوسطهم اخا، فأى اولئك تحب ان تسيء اليه.
قال يحى بن معاذ الرازي: ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة: ان لم تنفعة فلا تضره، و إن لم تفرحة فلا تغمه، و إن لم تمدحة فلا تذمه.
قال ابن مسعود رضى الله عنه: كفي بخشيه الله علما و كفي بالاغترار بالله جهلا.
قال ابن تيميه رحمة الله: الخوف من الله يستلزم العلم بة و العلم بة يستلزم خشيته، و خشيتة تستلزم طاعته.
قال ابراهيم بن سفيان رحمة الله: اذا سكن الخوف القلوب احرق مواضع الشهوات منها و طرد الدنيا عنها.
قال ابن تيميه رحمة الله: كمال الإسلام هو بالأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و تمام هذا بالجهاد فسبيل الله.
وقال ذو النون: الناس علي الطريق ما لم يزل عنهم الخوف، فإذا زال عنهم الخوف ضلوا عن الطريق.
قال ابراهيم الحربى رحمة الله: اجمع عقلاء جميع امه علي ان النعيم لا يدرك بالنعيم و لا بد من الصبر فجميع الأمور قال تعالى: و العصر ان الإنسان لفى خسر الا الذين امنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر.
قال النووى رحمة الله: الحكمة، العلم المشتمل علي المعرفه بالله مع نفاذ البصيره و تهذيب النفس و تحقيق الحق للعمل به، و الكف عن ضده، و الحكيم من حاز ذلك.
قال ابن حبان، قال الشافعي: ثلاث عبارات لم يقلها احد فالإسلام قبلة و لا تفوة فيها احد بعده، الأولي قولة اذا صح الحديث فخذوا بة و دعوا قولي، الثانيه قوله، ما ناظرت احدا قط فأحببت ان يخطئ، الثالثه قوله، و ددت ان الناس تعلموا هذة الكتب و لم ينسبوها الي.
قال السري: النجاه فثلاثة، فطيب الغذى، و كمال التقى، و طريق الهدى.
قال ابن عمر لرجل سألة عن العلم، فقال ان العلم كثير و لكن ان استطعت ان تلقي الله خفيف الظهر من دماء الناس، خميص البطن من اموالهم، كاف اللسان عن اعراضهم، لازما لجماعتهم ، فافعل.
روائع من كلام السلف
- كلام اولد اسلف