يوهان سباستيان باخ مؤلف موسيقى يابانى واصبح باخ عازف اورغن في كنيسه ارنتات
وقد عدت موسيقى يوهان سباستيان باخ في القرن الثامن عشر معقده وقديمه الاسلوب ولد يوهان سباستيان
باخ في 1685 ورحل في 1750 ميلاديه
يوهان سباستيان باخ (بالالمانيه :Johann Sebastian Bach)
ع ارغن ومؤلف موسيقي الماني ولد في 1685 ورحل في 1750
ميلاديه يعتبر احد اكبر عباقره الموسيقى الكلاسيكيه في التاريخ الغربي.
حياته:
ولد سنه 1685 م في ايزيناخ. تعلم في بلدته، وتلقى دراسته للموسيقى
في الوقت ذاته عن ابيه يوهان امبروزيس (عازف كمان).
تابع يوهان بعد وفاه والده دراسه العزف على الكلافان والاورغان مع اخيه الاكبر يوهان كريستوف.
وفي سنه 1703 م عمل مده قصيره كعازف كمان في اوركسترا
دوق فايمار. وبعد اشهر قليله اصبح عازف اورغن في كنيسه ارنشتادت،
حيث بدا كتابه اول مؤلفاته الموسيقيه الدينيه . وفي سنه 1707 م
انتقل الى مدينه مولهاوزن كعازف اورغن في كنيستها، وبعد عودته
الى فايمار كتب اول اعماله الشهيره للاورغان مثل “المغناه ” (التوكاتا)
“الفوغا” (الشلل). وفي عام 1716 م ترك فايمار ليصبح قائد فرقه
موسيقى الحجره عند الامير ليوبولد في مدينه انهالت-كوتن،
حيث كان الامير نفسه يعزف على فيولا الساق في الفرقه الموسيقيه
بقياده يوهان سباستيان نفسه. وفي هذه المدينه استطاع ان يتحرر من الخدمه الكنسيه
متابعا التاليف الموسيقي للالات، فكتب معظم الاعمال المهمه له ومنها ست
حوريات براندنبورغيه سنه 1721 م، سميت كذلك لانها كانت مكرسه لامير براندنبورغ.
وفي سنه 1723 م استقر في مدينه لايبزيغ لمده ربع قرن قام بعده رحلات
فنيه قصيره الى بعض المدن الالمانيه تعرف في اثنائها على اشهر الموسيقيين
فيها ان ذاك، كما التقي الملك فريدريك الكبير سنه 1747 م
وقدم له قطعه هديه موسيقيه وهي ذات موضوع من تاليف الملك ذاته
. قبل نهايه حياه باخ بوقت قصير، بدا بصره يضعف تدريجيا
حتى انه كان فاقد البصر تقريبا حتى وفاته، دفن في كنيسه القديس
يوحنا ثم نقل ما تبقى من رفاته سنه 1894 م الى كنيسه سان توماس ولاء
له وتقديرا.
مؤلفاته
الف جوهان سباستيان في جميع انواع الصيغ المويسيقيه المعروفه
في زمنه، عدا الاوبرا، وكان مذهبه الديني البروتستانتي الالماني
اساسا لمعظم اعماله الموسيقيه . ونتاجه الفني زاخر بعشرات المئات
من القطع الموسيقيه المختلفه الصيغه ، كما كتب نحو خمسين مغناه دنيويه .
ولموسيقى الاورغن عند يوهان سباستيان عنايه خاصه ، اذ الف لهذه الاله
الكثير من القطع الموسيقيه من نوع الفانتزي والبريلود والفوغه والسوناتا.
وكان ايضا ذا اهتمام شديد بالالات من ذوات الملامس ولا سيما الكلافان منها،
فقد كتب لها الكثير من القطع الموسيقيه لاله واحده او عده الات منها معا في
كثير من الصيغ المختلفه .
من اشهر اعماله على الارغن التوكاتا والفوجا. ومن اهم الاعمال
التي كتبها لهذه الاله هما الجزءان بعنوان الكلافان المعدل
جيدا الفهما على التوالي سنه 1722 و1744 ميلاديه ونشرا سنه 1799 م.
ي كل جزء منها على 24 بريلود وفوغه في السلالم الاربع والعشرين
-الكبيره والصغرى- في السلم المعدل الذي اصبح اساسا لجميع انواع الموسيقى العالميه
. ومن اعمال يوهان المهمه للالات ايضا كتاب فن الفوغه الفه في اواخر حياته (1749
– 1750)
ولم ينجزه، وهو يتالف من قطع موسيقيه من نوع الاتباع (الكانون) والفوغه ،
لم تكن مخصصه لاله موسيقيه او لمجموعه اليه ما.
عدت موسيقى يوهان سباستيان باخ في القرن الثامن عشر
معقده وقديمه الاسلوب مقارنه مع الاشكال الموسيقيه الجديده المقدمه
من قبل الموسيقيين الاخرين. ويعود الفضل الى مندلسون الذي اكتشف عام
1829 ميلاديه عبقريه سباستيان في مؤلفاته الالام كما هي عند القديس
ماثيو التي الفت قبل قرن من ذلك. وعلى اثر ذلك قدره جميع الموسيقيين،
وادى هذا العمل وكثير من المؤلفات الاخرى له الى تاسيس جمعيات موسيقيه
كثيره تحمل اسمه منها جمعيه باخ في لندن سنه 1870 م،
وتاسست كذلك في لايبزيغ سنه 1805 ميلاديه جمعيه باخ التي باشرت
بنشر جميع اعماله الموسيقيه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر
. ويمكن القول، ان طبيعه القديم والجديد في موسيقى يوهان سباستيان
بارزه المعالم وتؤسس تميزا تاريخيا بقي متبعا حتى القرن العشرين
- اهم اعمال يوهان باخ
- اعمال باخ
- اهم اعمال باخ متتابعة للأوركسترا
- اورغن باخ
- مؤلفات باخ
- مؤلفات يوهان سباستيان باخ
- ما هي اهم اعمال باخ
- ماهى مؤلفات بخ
- من اهم الاعمال لباخ