بدا الله سبحانة و تعالى خلق الانسان من طين،
فبدا خلقة من التراب بعدها و ضع علية الماء ليكون طينا، بعدها تحول الطين الي اللون الاسود المتغير (الحما المسنون)،
ومن بعدها تصلب الطين من غير و ضع النار علية فتحول الي صلصالا، بعدها نفخ الله سبحانة و تعالي من روحة فية فخلق الانسان،
واول انسان نفخ الله سبحانة و تعالي فية الروح هو سيدنا ادم علية السلام
جمال الخلق و الخلق
الحمد للة الذي خلقنا فاقوى صورنا، و ادبنا بالقران فاقوى تاديبنا،
وهدانا الي الحنيفية السمحة فاكرم انسانيتنا، و نشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له
، و نشهد ان سيدنا و نبينا محمدا عبدالله و رسوله، اكمل الناس خلقة و اكرمهم خلقا،
-صلي الله علية و سلم- و علي الة و صحبه، و علي جميع من اهتدي بهديه،
واستن بسنتة الي يوم الدين.
اما بعد، فيا عباد الله :
الجمال كلمة و اسعة المعنى، متعددة الصور، يعشقها جميع انسان،
وتبهج جميع قلب و تشغل جميع جنان، كيف لا و هو يعنى البهاء و الزينة و الحسن
، و هو اطار جميع خير لانة يقع علي الصور و المعانى فيتصف بة الحسن اجمالا.
خلقة الله تعالى، و حببة الي نفوس عباده، فهو سبحانة رب الجمال و المتصف به،
وفى الحديث عن النبى -صلي الله علية و سلم- انه قال:
((ان الله رائع يحب الجمال)) ، و الله سبحانة لم يحكر الجمال علي احد،
ولم يقصرة علي جنس، حتي الانعام قال عنها جل و علا:
((ولكم بها جمال حين تريحون و حين تسرحون))
(1) ، قيل: جمالها حين عودتها من مرعاها و هى ممتدة الخواصر، عالية الاسنمة ،
وحين ذهابها الي مرعاها تزين الارض بخطوها، و تجمل الافنية
بخفها و حافرها، و تريح اربابها بالنظر اليها، و تكسبهم الجاة و الحرمة .
ايها المسلمون :
الجمال شكل و مضمون، و مبني و معنى، و لذا قيل: الجمال
حسن فالفعل و كمال فالخلق، و هما قرينان يبينان عن مقاصد الجمال التي صورها الاسلام، و فالاثر:
((ما حسن الله خلق امرئ و لا خلقة فيطعمة النار))
، هذا لان خلق الانسان اسباب من سبب سعادتة فالدنيا و الاخرة ،
فكيف اذا جمع بجانب خلقة نعمة الجمال، و زين هذا الجمال
ببشاشة الوجة و حسن المعاملة ، فكان حبل المودة الذي
يربطة بالاخرين، و فقولة تعالى: ((واسبغ عليكم نعمة ظاهرة و باطنة )) (2)
، قيل: الظاهرة تسوية الخلق، و الباطنة :
تسوية الخلق، و الجمال شكل الانسان و هيكله، و الخلق باطنة و جوهره، و هو تمام خلق الله سبحانه
وتعالي ((الذى اقوى جميع شيء خلقه)) (3)، فالله خلق السماء فزينها بالكواكب،
وخلق الارض فزينها بالنبات، و خلق ابن ادم فزينة بالادب،
ومن الماثور: ((عليكم بالادب، فانة ان احتجتم كان لكم ما لا، و ان استغنيتم كان لكم جمالا))،
والرسول -صلي الله علية و سلم- كان كثيرا ما يقرن الجمال الخلقى بالخلقى فدعائه
، فكان يقول: ((اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقي)).
عباد الله :
ان الجمال داخل فكل شيء، مشتق من لفظة جميع ادب، فمنة الاجتمال:
وهو ان تحمل نفسك علي حب الناس فيحبوك، و ان تجهد نفسك علي مخالقتهم بالحسني فيؤثروك،
و لذا قيل: ((الاجتمال قبر العيوب))، و منة كذلك المجاملة ، و هى المعاملة بالجميل، و من معانيها:
ان تقدر علي جواب اخيك فتتركة ابقاء علي مودته، و من صور المجاملة : ان تحمل نفسك عند انقطاع اخيك علي الصلة
، و عند صدودة علي اللطف و المقاربة ، و عند جمودة علي البذل، و عند تباعدة علي الدنو، و عند شدتة علي اللين،
وعند جرمة علي العذر، و من الجمال فالادب اجمال الطلب، و هو ان تطلب الشيء بتؤدة و اعتدال، و فالحديث
عن النبى -صلي الله علية و سلم- : ((الرزق مقسوم؛ فاحلى فالطلب))، و جاء فالاثر: ((خذ من الدنيا و تول عما تولي عنك،
فان انت لم تفعل فاحلى فالطلب)) اي خذ منها القدر المتاح، فان لم ترض بة فاجعل طلبك لما هو ابلغ منه
طلبا جميلا بتوءدة و لطف و ادب و خلق.
ايها المؤمنون:
ان نقيض الجمال القبح، و هو الصورة البشعة للحاجات و الوجة المظلم للانسان،
يمقتة جميع ذى لب، و يكرهة جميع ذى عقل، و يبتعد عنة جميع ذى مروءة ، هذا لان القبح صورة تجافى الفطرة
وتخالف المنهج الحق، و تناي عن غايات البشر السوية ، فالقوة جمال لكن ان استعملتها فغير مرضاة الله تحولت الي قبيح الفعال،
فمن استعمل النعمة فغير موضعها فقد سلب جمالها، و لذا و رد فالحديث الشريف عنه
-صلي الله علية و سلم- انه قال: ((ان الله لا ينظر الي صوركم و الوانكم، و لكن ينظر الي قلوبكم و اعمالكم)).
فاتقوا الله -عباد الله-، و جملوا مخبركم كما تجملون مظهركم، و احسنوا نياتكم و فعالكم.
اقول قولى ذلك و استغفر الله العظيم لى و لكم، فاستغفروه
يغفر لكم انه هو الغفور الرحيم، و ادعوة يستجب لكم انه هو البر الكريم.
*** *** ***
الحمد للة رب العالمين، و العاقبة للمتقين، و لا عدوان الا علي الظالمين، و نشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له و لى الصالحين، و نشهد ان سيدنا و نبينا محمدا عبدة و رسولة امام الانبياء و المرسلين، و اروع خلق الله اجمعين، صلوات الله و سلامة عليه، و علي الة و صحبة و التابعين لهم باحسان الي يوم الدين.
اما بعد، فيا عباد الله :
الجمال نعمة من نعم الله تعالى، ينبغى صيانتها و حفظها
، و يصبح هذا بان تكسو جمالك خلقا حسنا، و الرسول -صلي الله علية و سلم- يقول: ((اقربكم منى مجلسا يوم القيامة
احاسنكم اخلاقا الموطئون اكنافا الذين يالفون و يؤلفون))، و الخلق الحسن نكسية ابناءنا و نربيهم عليه، و الرسول
-صلي الله علية و سلم- يقول: ((ما نحل اب ابنة نحلة خيرا من خلق حسن))، و حفظ الجمال يصبح كذلك بالمحافظة علي النظافة
حتي يستدام الحسن و البهاء فالانسان، و الاسلام دين يدعو الي النظافة و يحث عليها، قال تعالى:
((وثيابك فطهر))(4) ، و قال تعالى: ((ان الله يحب التوابين و يحب المتطهرين))(5)، فكما تطهر باطنك و جوهرك بالخلق الحسن
فطهر ظاهرك بالنظافة لملبسك و ما كلك و مشربك و دورك و جميع مرفق حولك قدر استطاعتك و امكانك، فبذلك تحفظ مجتمعك و تحافظ علي صحتك.
عباد الله :
لكى يصبح الجمال مستمرا فحياتنا، ظاهرا فو جودنا، بارزا فمجتمعاتنا،
لا بد ان نصنعة فكل شيء و نصطنعة لكل غاية ، فالمراة لكى تحافظ
علي رباط الزوجية لا بد ان تجمع بين تزينها و تجملها لزوجها
، و بين مخالقتها له بالخلق الحسن، و لذا جاء رجل الي النبى -صلي الله علية و سلم- فقال
: ((ان لى زوجة اذا ما دخلت بيتى جاءتنى بالوضوء، فاذا توضات قربت الى طعامي، فاذا اكلت و شربت فان راتنى حزينا
قالت: ان كان اهتمامك لامر اخرتك فزادك الله اهتماما، و ان كان لامر دنياك فلا تهتم فقد تكفل الله
برزقك و رزق جميع دابة ، قال: فتبسم رسول الله -صلي الله علية و سلم- و قال: هذة من عمال الله فالارض، و لها مثل
اجر المجاهد فسبيل الله))، و الموظف لكى يصبح ناجحا فعملة لا بد ان يجمع بين حسن مظهرة و ترتيب عمله
ومخالقتة لمن هم اعلي منة و من هم تحت يده، و من لهم مصالح من الناس يترددون عليه، بالخلق الحسن
والكلمة الطيبة و النصيحة المخلصة ، كذا يستدام الجمال، و يبقي ضياؤة فمجتمعنا و فكل شؤوننا.
هذا و صلوا و سلموا علي امام المرسلين، و قائد الغر المحجلين، فقد
امركم الله تعالي بالصلاة و السلام علية فمحكم كتابه
حيث قال عز قائلا عليما: (( ان الله و ملائكتة يصلون علي النبى يا ايها الذين امنوا صلوا علية و سلموا تسليما )) (6).
اللهم صل علي سيدنا محمد و علي ال سيدنا محمد، كما صليت علي سيدنا ابراهيم
وعلي ال سيدنا ابراهيم، و بارك علي سيدنا محمد و علي ال سيدنا محمد، كما باركت
علي سيدنا ابراهيم و علي ال سيدنا ابراهيم، فالعالمين انك حميد مجيد، و ارض اللهم عن خلفائة الراشدين،
وعن ازواجة امهات المؤمنين، و عن سائر الصحابة اجمعين، و عن المؤمنين و المؤمنات الي يوم الدين، و عنا معهم برحمتك يا ارحم الراحمين.
اللهم اجعل جمعنا ذلك جمعا مرحوما، و اجعل تفرقنا من بعدة تفرقا معصوما،
ولا تدع فينا و لا معنا شقيا و لا محروما.
اللهم انا نسالك الهدي و التقي و العفاف و الغنى.
اللهم انا نسالك ان ترزق كلا منا لسانا صادقا ذاكرا، و قلبا خاشعا منيبا،
وعملا صالحا زاكيا، و علما نافعا رافعا، و ايمانا راسخا ثابتا، و يقينا صادقا خالصا، و رزقا حلالا طيبا و اسعا، يا ذا الجلال و الاكرام.
اللهم اعز الاسلام و المسلمين، و وحد اللهم صفوفهم، و اجمع كلمتهم علي الحق
، و اكسر شوكة الظالمين، و اكتب السلام و الامن لعبادك اجمعين.
اللهم ربنا احفظ اوطاننا و اعز سلطاننا و ايدة بالحق و ايد بة الحق يا رب العالمين.
اللهم ربنا اسقنا من فيضك المدرار، و اجعلنا من الذاكرين لك فالليل و النهار
، المستغفرين لك بالعشى و الاسحار.
اللهم انزل علينا من بركات السماء و اخرج لنا من خيرات الارض
، و بارك لنا فثمارنا و زروعنا و جميع ارزاقنا يا ذا الجلال و الاكرام.
ربنا اتنا فالدنيا حسنة و فالاخرة حسنة و قنا عذاب النار.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا، و هب لنا من لدنك رحمة ، انك انت الوهاب.
ربنا ظلمنا انفسنا و ان لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين.
اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات، و المسلمين و المسلمات
، الاحياء منهم و الاموات، انك سميع قريب مجيب الدعاء.
- ابداع الخالق
- كلام جميل عن ابداع الخالق
- اجمل كلام عن ابداع الخالق بخلقه
- عبارات عن ابداع الله في خلقه
- روعة الخلق
- صور عن جمال الخالق وإبداعه في العيون
- صور ابداع خلق الله
- روعة الخق
- تتحلى روعه ابداع الخالق في الالوان والطعوم تحاور مع زملائك في مضمون هذه العباره مستشهدا للصف الاول الاعدادی
- كلمات عن ابداع خلق الله